17358551001558724
recent
أخبار ساخنة

شرح ما هو الأمن السيبراني Cyber Security

الخط
 ما هو الأمن السيبراني Cyber Security

مرحبا بكم متابعي موقع التقني للمعلوماتية ، موضوعنا اليوم في قسم الامن الالكتروني او الحماية عن شرح ما هو الأمن السيبراني Cyber Security .

التطور السريع و الكبير في مجال تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات المتصلة بالشبكة العالمية اثر في نمط و طريقة معيشتنا في اغلب المجالات كالدراسة و العمل و التسوق و الادارة مما جعل من الانترنت ضرورة و حتمية لكل فرد او هيئة في المجمتع مثل البنوك و الادارات التي تستعمل انظمة باهضة الثمن لتسيير شؤونها .
 و كما ذكرنا في مقالة سابقة عن الجريمة الالكترونية،أن سوء استغلال الشبكات الالكترونية لأهداف إجرامية يؤثر سلباً على  خصوصية الافراد و بيانات هيئات و منظمات حكومية ، خاصة و انها تكلف الكثير من الخسارات المادية و المعنوية مما يستدعي اجراءات تحصينية كبيرة اضافة الى العقوبات التي تسلطها الدول على مرتكبي هاته الجرائم .
موضوعنا اليوم عن الامن السيبراني الذي سارت فيه الكثير من الدول و منها العربية على غرار لبنان و المملكة السعودية في الايام القليلة الماضية .

ما هو الأمن السيبراني

الامن السيبراني هو عبارة عن مجموعة تدابير و وسائل تقنية و تنظيمية و ادارية تستخدم خصيصا لمنع الاستعمال الغير قانوني و سوء استغلال المعلومات الالكترونية للافراد و الهيئات لضمان توافر و استمرار عمل نظم المعلومات و حماية سرية و خصوصية البيانات الشخصية من الجرائم السيبرانية .

الاحتياطات الواجب اتخاذها من طرف الافراد لمواجهة الجرائم السيبرانية :

ينبغى على كل فرد في المجتمع ان يكون واعيا بحجم خطورة الجرائم السيبرانية و ان يكون طرفا فاعلا في التوعية و التوجيه ، و ان يوفر بيئة محصنة من افضل برامج الحماية و ان يحذر من بعض وسائل الغش و الاحتيال التي تستعملها هاته المنظمات الاجرامية في قنص بياناته او ملفاته و بصفة عامة ان يحاول تعلم الوقاية من الجرائم السيبرانية فهناك الكثير من المواضيع في الانترنت تعليمية عن هذا الجانب ، كما انه على حكومات الدول اعادة النظر في آليات ردعية و قوانين صارمة ضد هاته الهجمات و كذا استحداث نظم و اطر جديدة لحماية سرية و خصوصية الافراد و الهيئات . 

نرجوا ترك تقييم في التعليقات اسفل الموضوع حتى تساعدنا في تقديم المحتوى الجيد ، نحن نقبل كل الانتقادات البناءة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة